12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

تفاصيل عن نقل المومياوات إلى المتحف القوميّ بمدينة الفسطاط. 

2021/04/03 07:38 PM | المشاهدات: 428


تفاصيل عن نقل المومياوات إلى المتحف القوميّ بمدينة الفسطاط. 
ندي علاء

بعد وصول فخامة الرئيس"عبد الفتاح السيسي "ووصول رئيس الوزراء المصري ووزير الآثار والسياحة "خالد العناني" وأحد أعضاء منظمة اليونسكو وأحد أعضاء منظمة السياحة العالمية لموكب نقل المومياوات الملكيّة إلى المتحف القوميّ للحضارة المصرية بمدينة الفسطاط، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي،  اليوم السبت، المتحف القومي للحضارة، يرافقه د. "مصطفي مدبولي" رئيس مجلس الوزراء، قام وزير السياحة والأثار بتقديم شرح تفصيلي للرئيس السيسي حول متحف الحضارة، وهو أول متحف في مصر والشرق الأوسط.

يوجد المتحف القومي للحضارة المصرية بالقرب من حصن بابليون ويطل على عين الصيرة في قلب مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة. تم وضع حجر الأساس في عام ٢٠٠٢م لكي يكون هذا المتحف واحداً من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم، حيث ستحكي أكثر من ٥٠ ألف قطعة أثرية مراحل تطور الحضارة منذ العصر الحجري حتى العصر الحديث. وسوف تعرض مقتنيات المتحف في معرض رئيسي دائم يتناول أهم إنجازات الحضارة المصرية، بالإضافة إلى ستة معارض أخرى تتناول موضوعات: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، بالإضافة إلى معرض المومياوات الملكية.

كما يكون في هذا المتحف مساحات للمعارض المؤقتة،  ومعرض خاص بتطور مدينة القاهرة الحديثة. وسيشمل هذا المتحف أبنية خدمية، وتجارية، وترفيهية، ومركزاً بحثياً أيضاً لعلوم المواد القديمة والترميم، وسيعتبر المتحف مقراً لاستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات، كعرض للمحاضرات، والأنشطة الثقافية. وبذلك سيكون هذا المتحف الذي يستهدف الجماهير المحلية والأجنبية مؤسسة متكاملة لها دورها المتميز في نشر الوعي الأثري والتعريف بدور مصر في إرساء دعائم الحضارة الإنسانية.

إقرأ أيضاً/مشاركة اليونسكو في موكب نقل المومياوات الملكية


في عام ٢٠١٧م تم افتتاح المعرض بشكل جزئيّ العرض المؤقت التي تبلغ مساحتها ١٠٠٠م٢، وتضم معرضاً مؤقتاً عنوانه «الحرف والصناعات المصرية عبر العصور»، يهدف إلى التعريف بتطور الحرف المصرية (الفخار، والنسيج، والنجارة، والحلى). ويشمل هذا المعرض حوالي ٤٢٠ قطعة أثرية مختارة من بعض المتاحف، والعديد من المجسمات، وشاشات كبيرة تعرض عدداً من الأفلام الوثائقية التي تتناول تاريخ كل حرفة وتطورها عبر العصور.وقد شارك في هذه الفعاليات
وقد شارك في هذه الفعاليات كافة جهات الدولة التي تتكاتف معاً لتقديم هذا الحدث أمام العالم بأكمل صورة حضارية بما يليق بمكانة مصر وبعظمة الأجداد وعراقة الحضارة المصرية.

إقرأ أيضاً/إثيوبيا تبذل جهودًا مضاعفة لتوليد الطاقة من سد النهضة بشهر أغسطس القادم
كما ستقدم مصر اليوم احتفالية فنية ثقافية حضارية تبرز فيها اهتمامها واعتزازها بآثارها وتاريخها العريق، حيث كان الغرض من هذا الحدث إظهار احترامنا لأجدادنا الذين كتبوا تاريخ البشرية ليؤكد ما لدى المصريين من هيبة من خلال عرض لمومياوات أجدادنا الذين يعتبروا أشهر الشخصيات المصرية على مر العصور. 


إقرأ أيضاً/السيدة انتصار السيسي: نقل المومياوات حدث فريد من نوعه